Page 138 - web
P. 138
أخبار
رئيس المجلس الأعلى
وفي كثير من الحالات ،تفتقر بعض الدول النامية أيًًضا بعض الدول النامية .ولكن يمكن القول :إن أنشطة
إلى نهج منهجي وشامل لمعالجة قضايا السلامة المرورية السلامة المرورية على الطرق هذه ساعدت في إبطاء
على الطرق .إن عقد العمل الجديد من أجل السلامة مدعل وقوع الحوادث المرورية والوفيات في بعض تلك
المرورية على الطرق ( ،)2030-2021الذي يهدف إلى الحد
من الوفيات والإصابات الخطيرة الناجمة عن الحوادث الدول.
المرورية على الطرق بنسبة %50بحلول عام ،2030يوفر القيادة تحت تأثير الإجهاد والتعاطي والإلهاء والسرعة
فرصة جديدة للدول لترجمة التزاماتها إلى نتائج .ومحاولة الزائدة هي الأسباب الرئيسة للحوادث المرورية في الدعيد
تحقيق الهدف بخفض سنوي بنسبة %7.5على مدى من الدول النامية .وفي العقود الأخيرة ،أصبح تشتيت
السنوات العشر المقبلة .ولا يمكن ذلك إلا من خلال الانتباه بين مستخدمي الطرق مصرد قلق متزايد .فمثل
التنفيذ الفعال لإستراتيجيات السلامة المرورية على الطرق السائقين ،يتعرض المشاة وراكبو الرداجات والركاب أيًًضا
الوطنية الشاملة التي تتبنى نهج النظام الآمن ،والحد من لتشتيت الانتباه؛ مما يعرضهم لخطر الحوادث المرورية.
عوامل الخطورة ،ومعالجة الخصائص المميزة التي تسهم وهؤلاء المستخدمون للطرق معرضون للخطر بشكل
خاص؛ نظًًرا لدعم وجود حماية خارجية في حالة وقوع
في الحد من الإصابات الخطيرة والوفيات. حادث مروري .وعلاوة على ذلك ،فإن إمكانية تشتيت الانتباه
إن وجود جهة حكومية رائدة للسلامة المرورية على آخذة في الاترفاع أيًًضا مع تزايد عتقيد بيئة المرور ،مع
الطرق تتمتع بالتمكين والمساءلة على المستوى الوطني، زيادة أعداد المركبات والمشاة وراكبي الرداجات واللافتات
مع توافر دعم من أصحاب المصلحة في مجال السلامة واللوحات الإعلانية وغيرها من المعلومات المرئية .وفي
المرورية على الطرق ،مع التركيز على إستراتيجيات منخفضة الوقت الحاضر ،مع انتشار الأجهزة الإلكترونية؛ مثل :أنظمة
التكلفة كالتوعية والتوجيه وعتليم وردتيب وتوجيه الملاحة والهواتف الذكية وغيرها من الأنظمة داخل
المركبات ،يتزايد عدد العوامل التي تؤدي إلى تشتيت الانتباه
أثناء القيادة؛ مما جعل تشتيت الانتباه أحد الأسباب الرئيسة
لحوادث المرور.
ويبدو أن تحديد السرعة ووضع محددات السرعة في
المناطق الخطرة والتطبيق الصارم للقيادة تحت تأثير
الإلهاء والإجهاد والتعاطي والمشاركة المجتمعية
الفعالة ،دعت دتابير فَ َّعالة للغاية في الحد من وقوع
الحوادث المرورية والإصابات الخطيرة والوفيات؛ مما كان
له نتائج إيجابية تستحق الدعم والمساندة لاستمرارية هذه
الجهود في كافة الدول النامية.
تحتاج سياسات النقل إلى تبني مبادئ التنقل الآمن
والمستدام من خلال إعطاء الأولوية للنقل العام وخفض
نسبة استخدام المركبات الخاصة .أحد الخيارات لتعزيز
السلامة المرورية على الطرق في المناطق الحضرية
تتمثل في عتزيز إمكانية الوصول إلى أنظمة النقل العام
والتكامل مع مرافق النقل غير الرسمي الأخرى؛ مما قد
يسهم في تقليل عدد الحوادث المرورية على الطرق .النقل
غير الرسمي (غير المنظم للمركبات الصغيرة) منتشر في
الدعيد من المناطق الحضرية بالدول النامية ويكمل النقل
العام .ومع ذلك ،فإن جودة الخدمة والسلامة تشكل
أيًًضا مصرد قلق كبير.
138